الخميس، 27 أكتوبر 2011

«تركيا» تعلن قبول مساعدات إنسانية من «إسرائيل»

«تركيا» تعلن قبول مساعدات إنسانية من «إسرائيل».. و«تل ابيب» تقيم جسرا جويا
اعلنت الحكومة التركية قبولها مساعدات إنسانية من إسرائيل، بعد الزلزال الذى ضرب شرقى البلاد الاحد الماضى، جاء ذلك بعد تنباء عن رفض تركيا العرض الإسرائيلى، وهو الامر الذى نفته الحكومة التركية بشدة.
وقال نائب رئيس الوزراء التركى، بولنت ارينج، ان بلاده لم ترفض عرض إسرائيل بالمساعدة، ووصف ذلك باانه «شائعات قبيحة»، واضاف: «علاقاتنا قد لا تكون فى افضل حال مع إسرائيل على اساس حكومى، ولكن الرد السلبى على مثل تلك العروض الإنسانية من جانب إسرائيل فى اعقاب الكارثة كان سيصبح خطأ وغير ملائم».
واعلنت الحكومة الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، انها ستقيم جسرا جويا لنقل المساعدات الإنسانية الى تركيا «بعد طلب من انقرة»، واكدت ان «الشحنة الاولى ستصل تركيا الاربعاء».
واشارت الخارجية الإسرائيلية الى ان انقرة «طلبت المساعدة عن طريق السفارة الإسرائيلية، بعد ان عرض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المساعدة فى اتصال هاتفى مع نظيره التركى رجب طيب اردوغان».
واضاف إيغال بالمور، المتحدث باسم وزير الدفاع الإسرائيلى، ان اول طائرة مساعدات إسرائيلية سوف تقلع صباح الاربعاء، وعلى متنها منازل متنقلة، فيما ستواصل تل ابيب ارسال دفعات اخرى من مواد الإغاثة.
ولصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية ان تقديم المساعدات الى تركيا جاء بمبادرة من الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز الذى اتصل مع نظيره التركى عبد الله جول بعد وقوع الزلزال واقترح مساعدات إسرائيلية

0 التعليقات:

إرسال تعليق